بمقدار أربع حركات ومد البدل في كلمة جاءوكم يقرأه ورش بالقصر والتوسط والمد الطويل هكذا جاءوكم وقرأ بإمالة الأرف ابن ذكوان وحمزة وخلف العاشر مع مراعات تفاوت مقدار المد عندهم فيقروا حمزة بالمد الطويل هكذا جئوكم من فوقكم فيقروا مذكوانا وخلف العاشر بالإمالة مع التوسط هكذا جئوكم من فوقكم ويقرأ باقي القراء بفتح الألف
وعندما يخف حمزة على كلمة جاءوكم يسهل الهمزة مع مد الألف قبلها بمقدار ست حركات ومع القصر بمقدار حركتين هكذا جاهوكم جاهوكم وميم الجمع في كلمة جاءوكم بعدها محرك وكذلك ميم الجمع في قوله تعالى فوقكم ومن وميم الجمع في قوله منكم وإذ ميمات الجمع هذه يقرأ بصلتها حال الوصل ابن كثير وأبو جعفر ومعهما قالون في أحد وجهيه هكذا
جاءوكم من فوقكم ومن أسفل منكم وإذ ويقرأ باقي القراء بالإسكان في الميم ومعهم قالون في وجهه الثاني وعند الوقف على ميم الجمع يقف القراء جميعا بإسكانها قوله تعالى فوقكم لا إدغام للسوسي هنا لودود ساكن قبل القاف قوله تعالى ومن أسفل ساكن مفصول بعده همزة قطع يقرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة هكذا
ومن أسفل منكم ولكلف حال الوقف ثلاثة أوده النقل والتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت هكذا ومن أسفل ومن أسفل ومن أسفل وله في حال الوصل وجهان التحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت هكذا ومن أسفل منكم ومن أسفل منكم وليس له في حال الوصل إلا التحقيق من غير سكت ويقرأ باقي القراء بتحقيق الهمزة من غير سكت قوله تعالى وإذ عند
الوقف على كلمة وإذ يقف حمزة بوجهين بتحقيق الهمزة وبتسهي لها هكذا وإذ وهذ قوله تعالى وإذ زاغت قرأ ابو عمر وهشام وخلاد والكسائي بإدغام الثالمن وإذ فزاي بعدها هكذا وإذ زاغت ويقرأ باقي القراء بإظهار الثال هكذا وإذ زاغت ولا إمالة في الفعل زاغت لاستثنائه من الأفعال ثلاثية قوله تعالى الأبصار فرأى ورش بنقل حركة الهمزة
إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة هكذا الأبصار ولحمزة حال الوقف واجهان النقل والسكت هكذا الأبصار الأبصار ولخلف حال الوصل السكت قولا واحدا ولخلاد السكت وتركه وعند الابتداء بكلمة الأبصار لمن ينقل وجهان الابتداء بهمزة الوصل هكذا الأبصار والابتداء باللام هكذا البصار قوله تعالى الحناجرة قرأ ورش بترقيق الرائحة للوصل
هكذا الحناجرة وتظنون وقرأ غيره بتفخيمها حال الوصل هكذا الحناجر وتظنون وعند الوقف يقف القراء جميعاً بترقيق الرائي لسكونها بعد كسر هكذا الحناجر قوله تعالى الظنون قرأ المدنيان وابن عامر وشعبة بإثنى بات الألف بعد النون وصلا ووقفا هكذا أظنون هنالك وقرأ حمزة والبصريان بحذف الألف في الحالين هكذا أظنون هنالك وقرأ
الباقون وهم ابن كثير والكسائي وحفص وخلف العاشر بحذف الألف وصلا وإثباتها وقفا هكذا أظنون هنالك